د.لحاظ الغزالي

تخرجت الغزالي من كلية الطب بجامعة بغداد، وتخصصت بطب الأطفال والجينات في جامعة إدنبره في بريطانيا. والتحقت عام 1990 للتدريس في “كلية الطب” بجامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين، حيث نالت درجة الأستاذية، وأسست أول مكاتب طبية في المنطقة لرصد وتسجيل وعلاج التشوهات الخَلقية، التي يكثر وجودها بسبب انتشار الزيجات بين القربى. وأثارت بحوثها المنشورة، ويبلغ عددها 150 بحثاً، اهتمام الأوساط الطبية العالمية، وأفردت لها المجلة الطبية “لانست” Lancet صفحة التعريف بمشاهير الأطباء، واعتبرتها مصدراً مهماً عن الأمراض الجينية في العالم العربي.

تعتبر البروفسورة العراقية لحاظ الغزالي من الرياديين في علم الجينات وبحوثه في المنطقة العربية. حيث أنها عملت على نشر الوعي لأكثر من 17 عاماً بين شعوب الشرق الأوسط، لا سيما بالنسبة لقضية كثرة التزاوج بين الأقارب وعلاقتها بظهورالأمراض الوراثية في هذه المنطقة. وكذلك تمكّنت من التعرّف الى الكثير من الأمراض الوراثية الجينية، وساهمت في تحديد مواصفات أمراض وراثية على المستويين الإكلينيكي والجزيئي.

 

وأسست أيضاً نظاماً لتسجيل حالات التشوهات عند حديثي الولادة في الإمارات العربية المتحدة، اعتُبِر ألأولّ من نوعه عربياً، فنال عضوية «المركز الدولي للأمراض الجينية» في روما.وأسهمت أيضاً في التوعية بأهمية الفحص الجيني قبل الزواج باعتباره جزءاً من الوقاية من الأمراض الوراثية.

 

التحقت البروفسورة الغزالي بهيئة التدريس في جامعة الإمارات في عام 1990. وحينها، لم تكن هنالك مراكز لتشخيص الأمراض الوراثية ولا مراكز بحوث مختصة. فأسّست مركزاً لعلم الجينات يحتوي على مختبرات للجينات وأحماضها النووية. ويغطي هذا المركز سكان الإمارات العربية المتحدة راهناً، ويدعم العائلات المتأثرة بالأمراض الجينية.وبذا تعتبر لحاظ الغزالي المؤسسة لأول مركز اماراتي لتشخيص الأمراض الوراثية .

في بحوثها ركزت الغزالي على التعرّف إلى الأمراض الجينية الأكثر شيوعاً إماراتياً وعربياً. واستطاعت قيادة فريق عمل دولي لرسم خرائط 7 أمراض جينية (أُطلق على 2 منها اسم الغزالي)، وكذلك للتعرّف إلى أكثر من 15 جيناً تساهم في الأمراض بصورة غير مباشرة.


Advertisements

About Noof Assi

we are Iraqi people proud of our Iraqi women so we made up this blog to honor them and talk about them and let others know about them

Posted on April 10, 2011, in Uncategorized. Bookmark the permalink. Leave a comment.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: